قررت وزارة الأوقاف المصرية تعيين 144 فتاة وسيدة في مهنة الواعظ الديني بالمساجد وتقديم دروس دينية.
وذكرت الوزارة في بيان صحافي أنه بناء على مذكرة الشيخ جابر طايع يوسف، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، اعتمد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، قائمة بأسماء واعظات وإسناد جدول دروس دينية لهن بالمساجد الكبرى والجامعة، تحت بند متطوعة على مستوى الجمهورية كدفعة أولى.
وكلف وزير الأوقاف رئيس القطاع الديني بالتنسيق مع مديري المديريات لتسكينهم على الدروس المطلوبة بالمساجد الكبرى والجامعة ومتابعة الأداء بمحافظاتهم.
القرار هو الأول من نوعه في مصر وربما يجد اعتراضاً من البعض، لكن المسؤولين في وزارة الأوقاف أكدوا أن الفكرة بداية لخطة ستستمر في إدخال السيدات والفتيات للعمل بمهنة الوعظ والخطابة.

دروس أسبوعية في المساجد

الشيخ جابر طايع، وكيل أول الوزارة ومقدم الاقتراح للوزير، قال لـ"العربية.نت" إن هؤلاء الداعيات والواعظات سيكون لهن شأن في الوعظ والخطابة، فهن مؤهلات للعمل الدعوي والهدف من إلحاقهن للعمل بتلك المهنة هو تثقيف سيدات ونساء مصر، وعدم تركهن فريسة للسيدات المنتميات للتيارات المتطرفة واللائي يقمن ببث سمومهن وأفكارهن المضللة والمتطرفة، مضيفاً أن هؤلاء الواعظات متطوعات ويقمن بتقديم درسين في المساجد أسبوعياً، وسيتم عملية توزيعهن أولاً على المساجد العامة والكبرى فقط كبداية، على أن يتم تعميم التجربة مستقبلا.