آخر الأخبار

"قفوا جنب بلدكم" .. رد السيسي على استغاثة المستثمرين


أطلقت نحو 9 جمعيات كبرى للمستثمرين بالمدن الصناعية المصرية، رسالة استغاثة  عبر الصحف إلى رأس النظام المصري عبدالفتاح السيسي، وبصفته رئيس المجلس الأعلى للاستثمار، تطالبه بالتدخل لوضع حلول عاجلة  للأزمة التي تواجه الشركات والمصانع، والتي نشأت نتيجة تحرير سعر صرف العملات الأجنبية.

استغاثة
وأعلنت الشركات الصناعية والتجارية الكبرى التي تعمل في مجال الصناعة والتجارة، وتتولى مسئولية استيراد السلع الاستراتيجية والقمح والدواء وقطع الغيار ومستلزمات الإنتاج من الخارج، عدم قدرتها على مواصلة  العمل عقب قرارات تحرير سعر الصرف ما سبب بالغ الضرر على كافة المعاملات في كافة المجالات الصناعية والتجارية، بسبب تقاعس البنوك عن تغطية كامل الاعتمادات المستندية المفتوحة لاستيراد السلع في حينها وقبل تحرير سعر الصرف.
وجاء في الاستغاثة أن مطالبة البنوك للشركات والمصانع  بسداد قيمة الاعتمادات المستندية بأسعار اليوم سيؤدي إلى خسائر كبيرة تمثل أكثر من 100% من رؤوس أموال الشركات، حيث قامت الشركات والمصانع باستيراد مستلزمات إنتاج ومواد خام ومنتجات يحتاجها السوق المصري وتم بيعها بالجنيه المصري بالأسعار التي سبقت قرار تحرير سعر الصرف، الأمر الذي سيؤدي إلى إفلاس الشركات، وتوقف استيراد كافة أنواع السلع ( غذائية ودوائية وصناعية وزراعية )، ونقص حاد في السلع الاستراتيجية في الأسواق وانضمام أكثر من مليوني عامل يعملون في هذه الشركات إلى صفوف البطالة. كما سيؤدي إلى تعرض أصحاب هذه الشركات والمسئولين بها للمساءلة الجنائية لعدم سداد مستحقات البنوك التي تطالبهم بها.

قفوا جنب بلدكم
وردا على هذه الاستغاثة قال السيسي خلال حفل افتتاح مزرعة سمكية بالاسماعيلية اليوم " أقول لرجال الأعمال والمستثمرين من فضلكم  قفوا جنب بلدكم مصر 6 شهور بس وستجدوا الأمور أفضل بكثير".


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صوت مصر Designed by Templateism.com Copyright © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.